shabab 3loom

shabab 3loom family's forum


    جميع الردود على شيخ الازهر فى مساله النقاب

    شاطر

    الفرعون العاشق
    ضيف لسه مشرفنا

    عدد المساهمات : 1
    نقاط : 3
    تاريخ التسجيل : 20/11/2009

    جميع الردود على شيخ الازهر فى مساله النقاب

    مُساهمة  الفرعون العاشق في الخميس نوفمبر 26, 2009 8:39 pm



    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    يسعد إخوانكم فى منتدى
    ****
    ان يقدموا لكم تفاعل مشايخنا الكرام
    على جريمة شيخ الأزهر
    فى موضوع الطالبة المنتقبة


    { إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَن تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ
    عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ }
    (19) سورة النــور


    رد الشيخ أبو إسحاق الحوينى
    فى أول رد لفضيلة الشيخ المحدث أبي اسحاق الحويني
    على طنطاوى والذين يريدون منع النقاب من الجامعات
    ويزعمون بأن النقاب عادة وليس عبادة وأنه ليس من الدين فى شىء
    بتاريخ 07 / 10 / 2009
    من حلقة فضفضة

    جودة الممتازة
    جودة أعلى من متوسطة
    جودة متوسطة
    رابط صوت wma
    رابط صوت mp3
    رابط صوت rm
    للاستماع مباشرة
    رابط فيديو ogg
    رابط mp4 بجودة عالية




    رد الشيخ محمد حسان


    فيديو بجودة عالية ممتازة
    فيديو بجودة أعلى من متوسطة
    فيديو بجودة متوسطة
    رابط صوت wma بجودة عالية
    رابط صوت mp3 بجودة عالية
    رابط صوت rm بجودة متوسطة
    إضغط هنا للإستماع مباشرة
    رابط mp4 للجوال بجودة عالية
    رابط Ogg Video




    رد الشيخ محمد حسين يعقوب

    فيديو بجودة عالية ممتازة
    فيديو بجودة أعلى من متوسطة
    فيديو بجودة متوسطة
    رابط صوت wma بجودة عالية
    رابط صوت mp3 بجودة عالية
    رابط صوت rm بجودة متوسطة
    إضغط هنا للإستماع مباشرة
    رابط mp4 للجوال بجودة عالية
    رابط Ogg Video



    رد الشيخ مازن السرساوى


    جودة الممتازة
    جودة أعلى من متوسطة
    جودة متوسطة
    رابط صوت wma
    رابط صوت mp3
    رابط فيديو ogg
    رابط mp4 بجودة عالية






    رد الشيخ أحمد النقيب



    على كتاب النقاب عادة وليست عبادة


    http://www.albasira.net/Media/Video/...ap/alnekap.WMV






    رد الشيخ مصطفى العدوى


    * رابط فيديو جودة عالية ممتـازة *

    * رابط فيديو جودة متوسطــــــــة *

    * رابط mp4 جودة عاليـــــــــــة *

    * رابط صوت wma جودة عالية *

    * رابط صوت mp3 جودة عاليـة *

    * رابط صوت rm جودة متوسطة *

    * رابط صوت ogg جودة عاليــة *

    * رابط للاستمــــاع من الانترنــت *





    رد آخر للشيخ مصطفي العدوي

    من قناة صفا

    {{۞}}رد فضيلة الشيخ مصطفي العدوي علي طنطاوي في مسألة النقاب{{۞}}





    رد الشيخ عبد المنعم الشحات


    http://www.anasalafy.net/materials/v...ik-alazhar.wmv





    رد الشيخ علي بن عبد الخالق القرني

    http://www.islamup.com/download.php?id=57462






    رد الشيخ وجدى غنيم
    هنا



    ردا على شيخ الأزهر ...د/ ياسر برهامى





















    بووووووووووم
    فى لقاءه مع محمود سعد فى البيت بيتك
    استند طنطاوى الى كتاب الغزالى
    100 سؤال فى الاسلام
    وعلى الرغم من كلام الغزالى ومنهجه المعوج
    تجرأ طنطاوى وتحدى ان يأتى اى احد بدليل على ان النقاب من الدين
    ونقول له يا طنطاوى لن نذهب بعيدا
    تعالى نرى يقول دليلك الذى استشهدت به
    بعد الكلام المعوج لمحمد الغزالى فى نفس الكتاب
    قال
    أنظر رعاك الله ولا تعليق




    حظك كده يا طنطاوى انا اجازة النهاردة وقاعدة لك






    الدكتور "محمد سيد طنطاوي" يرد على "شيخ الأزهر"




    { إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَن تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ

    عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ }
    (19) سورة النــور



    لن نسكت أبـــــدا
    على زعزعة الايمان وتشتيت
    العقيده





    [/center]
    avatar
    Kasanova
    عضو مبتديء

    عدد المساهمات : 18
    نقاط : 24
    تاريخ التسجيل : 19/02/2010
    العمر : 28

    رد: جميع الردود على شيخ الازهر فى مساله النقاب

    مُساهمة  Kasanova في الإثنين فبراير 22, 2010 7:55 am

    مع احترامى لكل الاراء
    بس انا اعتقد ان النقاب فى الوقت الحالى بيحصل على اثره مشاكل كتييييييير
    يعنى الناس بقت تسىء استخدامه
    وانا أعتقد ان منع النقاب على الأقل فى المصالح الحكومية ده صح جدا
    واعتقد ان الحجاب كافى جدا ولا يختلف عليه أحد
    avatar
    manaaaa
    عضو مبتديء

    عدد المساهمات : 42
    نقاط : 62
    تاريخ التسجيل : 23/11/2009
    العمر : 28

    رد: جميع الردود على شيخ الازهر فى مساله النقاب

    مُساهمة  manaaaa في الأربعاء فبراير 24, 2010 9:29 am

    ايه اللى انت بتقولو ده يا استاذ كازانوفا لما رأيك يكون مختلف مع رأى الدين ساعتها انصحك انك تراجع نفسك النقاب فرض على المرأة المسلمة تقوم حضرتك تقول انك مع منعه فى المصالح الحكومية و العامة معلش فى رأى انا بقى ان سيادتك تراجع نفسك و بعد كده تبدى رايك على حسب رأى الدين مش على حسب رأى سيادتك اللى مختلف مع الشريعة الاسلامية
    avatar
    Zoologist
    المدير العام
    المدير العام

    عدد المساهمات : 142
    نقاط : 330
    تاريخ التسجيل : 12/03/2009
    العمر : 28

    رد: جميع الردود على شيخ الازهر فى مساله النقاب

    مُساهمة  Zoologist في الخميس فبراير 25, 2010 5:50 am


    معلش يا مانا بس النقاب ليس فرض و الحجاب الشرعي معروف للجميع و تقدر ترجع لتفاسير العلماء و الائمة
    حتى لسه كان رئيس جمعية الامر بالمعروف السعودية الشهيرة اوضح الحجاب الشرعي


    _________________
    على اسم مصر التاريخ يقدر يقول ما شاء
    انا مصر عندى احب واجمل الاشياء
    بحبها وهى ملكة الارض شرق وغرب
    بحبها وهى مرميه جريحة حرب
    بحبها بعنف وبرقة وعلى استحياء
    واكرهها والعن ابوها بعشق ذى الداء
    واسيبها واطفش في درب وتبقى هى في درب
    وتلتفت تلاقينى جنبها في الكرب
    والنبض ينفض عروقي بألف نغمة وضرب

    على اسم مصر
    avatar
    manaaaa
    عضو مبتديء

    عدد المساهمات : 42
    نقاط : 62
    تاريخ التسجيل : 23/11/2009
    العمر : 28

    رد: جميع الردود على شيخ الازهر فى مساله النقاب

    مُساهمة  manaaaa في الخميس فبراير 25, 2010 6:44 am

    ولنفرض ان النقاب زى ما حضرتك بتقولى-وده كلام مش صحيح-انه مش فرض على الاقل هو حرية دينية و شخصية و منعها يعتبر تعدى على حقوق المرأة المسلمة و حرية الدين و العقيدة مكفولة للجميع و اذا كان النقاب بيعمل مصايب زى ما بتقولو ففى ملابس بتعمل مصايب اكتر بكتير ولو النقاب اتمنع لازم كله يتمنع برده ولا ايه
    avatar
    Zoologist
    المدير العام
    المدير العام

    عدد المساهمات : 142
    نقاط : 330
    تاريخ التسجيل : 12/03/2009
    العمر : 28

    رد: جميع الردود على شيخ الازهر فى مساله النقاب

    مُساهمة  Zoologist في الخميس فبراير 25, 2010 7:23 am


    أولا يارب يكون عندك دليل واحد على فرضية النقاب
    ثانيا أنا ماقولتش يتمنع لكن في الحقيقة انا شايفة ان في حالات معينة ممكن ناخد اجراءات من شانها الحفاظ على المجتمع بدون إهانة للمنقبات
    ثالثا طالما هو ليس فرض و تركه لايعد مخالفة لشريعة الله إذن فالأولى هو طاعة ولي الأمر
    اللهم ولى علينا من يتق الله فينا


    _________________
    على اسم مصر التاريخ يقدر يقول ما شاء
    انا مصر عندى احب واجمل الاشياء
    بحبها وهى ملكة الارض شرق وغرب
    بحبها وهى مرميه جريحة حرب
    بحبها بعنف وبرقة وعلى استحياء
    واكرهها والعن ابوها بعشق ذى الداء
    واسيبها واطفش في درب وتبقى هى في درب
    وتلتفت تلاقينى جنبها في الكرب
    والنبض ينفض عروقي بألف نغمة وضرب

    على اسم مصر
    avatar
    manaaaa
    عضو مبتديء

    عدد المساهمات : 42
    نقاط : 62
    تاريخ التسجيل : 23/11/2009
    العمر : 28

    رد: جميع الردود على شيخ الازهر فى مساله النقاب

    مُساهمة  manaaaa في الخميس فبراير 25, 2010 7:58 am

    أولا:انتى عندك فوق مليون دليل على انه فرض فى الموضوع نفسه.
    ثُانيا:ده كان رائ كازانوفا و انا قصدت بيها كلامه هو مش حضرتك.
    ثالثا:لا طاعة لمخلوق فى معصية الخالق
    .
    avatar
    Zoologist
    المدير العام
    المدير العام

    عدد المساهمات : 142
    نقاط : 330
    تاريخ التسجيل : 12/03/2009
    العمر : 28

    رد: جميع الردود على شيخ الازهر فى مساله النقاب

    مُساهمة  Zoologist في الخميس فبراير 25, 2010 8:37 am


    هو فين كازانوفا تقريبا نايم
    كمان من حقي ارد و اسالك ايه دليلك ان عدم ارتداء النقاب معصية للرب


    _________________
    على اسم مصر التاريخ يقدر يقول ما شاء
    انا مصر عندى احب واجمل الاشياء
    بحبها وهى ملكة الارض شرق وغرب
    بحبها وهى مرميه جريحة حرب
    بحبها بعنف وبرقة وعلى استحياء
    واكرهها والعن ابوها بعشق ذى الداء
    واسيبها واطفش في درب وتبقى هى في درب
    وتلتفت تلاقينى جنبها في الكرب
    والنبض ينفض عروقي بألف نغمة وضرب

    على اسم مصر
    avatar
    Kasanova
    عضو مبتديء

    عدد المساهمات : 18
    نقاط : 24
    تاريخ التسجيل : 19/02/2010
    العمر : 28

    رد: جميع الردود على شيخ الازهر فى مساله النقاب

    مُساهمة  Kasanova في الخميس فبراير 25, 2010 8:51 am

    معلش يا مانا. راجع انت نفسك وحاول تفكر بعقلك شوية
    ومش لازم تسمع اى كلام يتقال على انه قران والعياذ بالله

    اولا النقاب مش فرض
    انا معاك انه حرية شخصية
    لكن اذا كان النقاب بيخفى شخصية الشخص الذى يرتديه
    فلازم يمنع فى اى مصلحة او مكان حكومى
    لان مع الاسف المشاكل اللى بتحصل من وراه كثرت جدا

    مش عايز اقولك انه حصلت مشكلة خطيرة جدا بسبب النقاب مع احد الاشخاص وثيقى الصلة بيه والمشكلة دى ممكن تحصل كتير جدا فى اى مكان

    نصحتى ليكم: فكروا بعقلكم شوية
    ومش اى حاجة نسمعها تبقى صح
    ده مع كل احترامى للشيوخ الكبار اللى قالوا كده

    وانا ما زلت عند رأيى انى مش مع النقاب تماما
    avatar
    manaaaa
    عضو مبتديء

    عدد المساهمات : 42
    نقاط : 62
    تاريخ التسجيل : 23/11/2009
    العمر : 28

    رد: جميع الردود على شيخ الازهر فى مساله النقاب

    مُساهمة  manaaaa في الجمعة فبراير 26, 2010 3:30 am

    و انا مازلت عند رأى ان لما يكون رأيك مختلف مع رأى الدين تراجع نفسك ثم مع احترامى ليك لا انا ولا انت ولا حد ممكن يكون زى الشيوخ دول سيادتك دول القرأن هو شغلهم الشاغل مش بيقولو اى حاجة و لما تعرف حضرتك تفسر القرأن زيهم ممكن ساعتها تعدل عليهم.
    avatar
    Zoologist
    المدير العام
    المدير العام

    عدد المساهمات : 142
    نقاط : 330
    تاريخ التسجيل : 12/03/2009
    العمر : 28

    رد: جميع الردود على شيخ الازهر فى مساله النقاب

    مُساهمة  Zoologist في الجمعة فبراير 26, 2010 8:07 am


    أولا بعد إنقطاع الوحي ترك الباب مفتوح للاجتهاد و ده شئ محمود لكن مش كل مجتهد ممكن يصيب لاننا بشر و الخطأ وارد
    ثانيا ده امر مختلف عليه بين العلماء
    ثالثا لو شايف ان الشيوخ الحلوين دول صح يبقى تحترم اللي شايف انهم خطا
    رابعا انصحك تقرا في الدين بشكل اوسع مش من منظور ضيق و هتلاقي مئات الروايات عن الرسول (ص) نفسه تؤكد عدم وجوب النقاب على النساء




    _________________
    على اسم مصر التاريخ يقدر يقول ما شاء
    انا مصر عندى احب واجمل الاشياء
    بحبها وهى ملكة الارض شرق وغرب
    بحبها وهى مرميه جريحة حرب
    بحبها بعنف وبرقة وعلى استحياء
    واكرهها والعن ابوها بعشق ذى الداء
    واسيبها واطفش في درب وتبقى هى في درب
    وتلتفت تلاقينى جنبها في الكرب
    والنبض ينفض عروقي بألف نغمة وضرب

    على اسم مصر
    avatar
    manaaaa
    عضو مبتديء

    عدد المساهمات : 42
    نقاط : 62
    تاريخ التسجيل : 23/11/2009
    العمر : 28

    رد: جميع الردود على شيخ الازهر فى مساله النقاب

    مُساهمة  manaaaa في الجمعة فبراير 26, 2010 5:00 pm

    على فكرة معظمها احاديث ضعيفة و يا ريت نقفل ع الموضوع ده عشان انا مروحش امن الدولة
    avatar
    Kasanova
    عضو مبتديء

    عدد المساهمات : 18
    نقاط : 24
    تاريخ التسجيل : 19/02/2010
    العمر : 28

    رد: جميع الردود على شيخ الازهر فى مساله النقاب

    مُساهمة  Kasanova في الجمعة فبراير 26, 2010 8:41 pm

    ياااااااااااا جمااااااااااعة
    نفسى تفهموا حاجة مهمة جدا وهى ان الدين عمره ما يكون ضد الصالح العام للدلة
    حتى لو كان النقاب فلايضة زمان "وده مش صحيح" فدلوقتى ما ينفعش لانه فعلا بيضر بالصالح العام


    وانا وجهة نظرى اللى مخالفة للنقاب بس فى انه بيخفى شخصية مرتديه
    وده خطر جداجدا جدا


    واسمحلى اقولك ان الشيوخ دول بشر زيى وزيك وممكن جدا يكونوا خطا
    وانا اؤكدلك انهم خطأ فى الموضوع ده بالذات
    والدليل ان الدين عمره ما يكون مع حاجة تضر احد

    فكر بعقلك يا مانا هتلاقى كلامى منطقى
    فكرت؟؟
    فكر تانى

    لو ما وصلتش للصح يبقى العيب فيك "مع احترامى ليك طبعا"
    avatar
    manaaaa
    عضو مبتديء

    عدد المساهمات : 42
    نقاط : 62
    تاريخ التسجيل : 23/11/2009
    العمر : 28

    رد: جميع الردود على شيخ الازهر فى مساله النقاب

    مُساهمة  manaaaa في السبت فبراير 27, 2010 1:11 am

    بس يا كازانوفا انا قولت نقفل على الموضوع ده بس انت اللى مش عايز
    اسمحلى اقولك مينفعش تقولى مع احترامى ليك و تهزأنى يا محترم ده اولا
    ثانيا مفيش حاجة فى الدين اسمها كانت فرض و دلوقتى مينفعش يا عم العالم
    ثالثا انت متعرفنيش اساسا عشان تقولى افكر ازاى لان عقلى ولله الحمد يوزن عشرة من امثالك و كفاية عليك كده
    avatar
    Kasanova
    عضو مبتديء

    عدد المساهمات : 18
    نقاط : 24
    تاريخ التسجيل : 19/02/2010
    العمر : 28

    رد: جميع الردود على شيخ الازهر فى مساله النقاب

    مُساهمة  Kasanova في السبت فبراير 27, 2010 5:26 am

    أولا انت لو عرفت شخصيتى مكنتش هتقول الكلام ده
    ثانيا انا مقدرش أهزأ حد لان ده مش اسلوبى فى التعامل مع اى حد
    اعتقد ان اسلوبى فى التعامل راقى الى حد ما

    ثالثا انا هحترم المنتدى اللى انا متواجد فيه ومش هرد عليك باساءة
    لان من المفترض ان انا محترم والجمد لله

    لكن لو كانت الاهانة دى فى مكان تانى غير المنتدى المحترم ده
    مكنتش هعديهالك

    ومش معنى انك قولت نقفل الكلام يبقى انا مش هرد
    لاااااااااااااا أنا مش باخد أوامر من حد اطلاقا


    وبجد شكرا على أسلوبك الراقى والمحترم فى الرد
    avatar
    Zoologist
    المدير العام
    المدير العام

    عدد المساهمات : 142
    نقاط : 330
    تاريخ التسجيل : 12/03/2009
    العمر : 28

    رد: جميع الردود على شيخ الازهر فى مساله النقاب

    مُساهمة  Zoologist في السبت فبراير 27, 2010 7:02 am


    بسم الله الرحمن الرحيم
    طبعا الموضوع تطور من خلاف في الرأي لخلاف على المبادئ و منافسة في الطباع و طبعا المنتظر مننا شباب و بنات علوم هو الود و المحبة في المعاملة بيننا
    و أظن إن الخلاف يحسمه أولي الأمر و الحمد لله إن الموضوع على المستوى العام للدولة قد تم تجاوزه يبقى احنا كمان ياريت نتجاوزه على المستوى الخاص بينا
    و أظن إن السبب هو لبس في تفسير استخدامات بعض الكلمات و احنا اكبر من كده باخلاقنا و إيماننا



    _________________
    على اسم مصر التاريخ يقدر يقول ما شاء
    انا مصر عندى احب واجمل الاشياء
    بحبها وهى ملكة الارض شرق وغرب
    بحبها وهى مرميه جريحة حرب
    بحبها بعنف وبرقة وعلى استحياء
    واكرهها والعن ابوها بعشق ذى الداء
    واسيبها واطفش في درب وتبقى هى في درب
    وتلتفت تلاقينى جنبها في الكرب
    والنبض ينفض عروقي بألف نغمة وضرب

    على اسم مصر
    avatar
    Kasanova
    عضو مبتديء

    عدد المساهمات : 18
    نقاط : 24
    تاريخ التسجيل : 19/02/2010
    العمر : 28

    رد: جميع الردود على شيخ الازهر فى مساله النقاب

    مُساهمة  Kasanova في السبت فبراير 27, 2010 7:16 am

    اعتقد ان ده منتدى
    ولكل عضو الحق فى إبداء رأيه باحترام ورقى فى الاسلوب
    وده اللى انا بعمله

    لكن فى ناس تانية مش بتلتزم بالاسلوب المحترم والراقى فى الحوار

    أريج الفردوس
    ضيف لسه مشرفنا

    عدد المساهمات : 5
    نقاط : 7
    تاريخ التسجيل : 27/02/2010

    رد: جميع الردود على شيخ الازهر فى مساله النقاب

    مُساهمة  أريج الفردوس في الأحد فبراير 28, 2010 12:16 am

    ]السلام عليكم رحمة الله وبركاته
    جزاكم الله خيرا ً أخى كاتب الموضوع مجهود رائع جعله الله فى ميزان حسناتك
    بالنسبة لأراء إخوتى فجزاهم الله خيرا ً و أرجو الا يكون هناك خلافات شخصية ولكن الغضب يكون لله ولرسول الله وغيرة على دين الله فجزاكم الله خيرا على ردودكم جميعا ً
    ــــــــــــــــ
    بداية من الواضخ ان بعض اخوتى لم يتابع جيداً آراء الشيوخ وهم شيوخى وأقبل رؤسهم وأيديهم أجمعين _ حفظهم الله _ ( وهم المرجع الحى لنا جزاهم الله عنا خيرا ً كثيرا ً ) فهذه نقطة لا ينبغى التفغافل عنها فضلا ً .. وانتم اخوتى الأكبر قدراً واحسبكم على خير ولا ازكيكم على الله لكن علينا معرفة آراء أئمتنا الأربعة فى تلك النقطة جيدا
    وهو ان ثلاثة قد رأوا(( بوجوب النقاب )) و مذهب واحد وهو الشافعية والتى رأت بجوازه مع وجوبه فى زمن الفتن ( هل زماننا زمن العفة والعفاف ؟!!!!!!)ام هو زمن محوف بالفتن من كل جوانبه وما يحدث بالجامعات شاهد على حديثنا من الإختلاط بين الشباب والفتيات وما يترتب على ذلك من فتن _حفظكم الله _
    وفى ملخص بسيط اود انواوضح لأخوتى الفرق بين فرض والواجب عند الأصوليين وهو كالتالى
    الفرض في الاصطلاح الشرعي: هو اسم لمقدر شرعاً لا يحتمل الزيادة والنقصان، وهو مقطوع به لكونه ثابتاً بدليل موجب للعلم قطعاً من الكتاب أو السنة المتواترة أو بالإجماع، وفي الاسم ما يدل على ذلك كله.
    واما الواجب :في الاصطلاح الشرعي: الواجب من حيث وصفه بالوجوب هو ما يثاب على فعله ، ويعاقب على تركه.

    والـــآــ نـــــ :
    لن أطيل على إخوتى اكثر من ذلك ولكن هناك كتاب صغير عن وجوب تغطية وجه المرأة بعد ان عرفنا معنى الوجوب و الكتاب لشيخنا د/محمد العريفى اود ان يقرأ موجزه إخوتى ثم من أراد النقاش ( البناء )فكلى آذان ٌ صاغية ً واعية وصدر ٌ رحب أرب ..وانتم تعلمون بارك الله فيكم ان مثل هذه النقاط لا ينبغى الحديث فيها بغير علم ٍ كاف ٍ حتى لا نزل ألسنتنا أعاذنا الله وإياكم
    فلكم الأدلة من كتاب ( عشرون دليل على وجوب تغطية وجه المرأة المسلمة )عشرون دليلاً على وجوب تغطية وجه المرأة

    الشيخ الدكتور : محمد بن عبد الرحمن العريفي

    اعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الادله من القرأن والسنه على وجوب تغطيه المرأه لوجهها بين يدي عشرون دليلا على وجوب النقاب لعلى ان أسرد لك ما يتيسر منها :-

    اما الدليل الاول: فهو ايه الحجاب لما قال سبحانه وتعالى : ( يا ايها النبى قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك ادنى ان يعرفن فلا يؤذين ) هذه الايه الصريحه فى وجوب ستر الوجه على جميع نساء المؤمنين ان يستر الزينه عن الرجال الاجانب عنهن والجلباب هو اللباس الواسع الذى يغطى جميع البدن وهو بمعنى العباءه تلبسه المرأه من اعلى راسها مدنيه له اى مرخيه له على وجهها وسائ جسدها ممتدا الى الاسفل حتى يستر قدميها وهذا الستر بالجلباب للوجه ولجميع البدن هو الذى فهمه نساء الصحابه يعنى عندما اخرج عبد الرزاق (( عن ام سلمه قالت لما انزل الله تعالى يدنين عليهن من جلابيبهن قالت خرجت نساء الانصار كأن على رؤسهن الغربال من السكينه وعليهن اكسيه سود يلبسنها)) .

    الدليل الثانى : قول عائشه رضى الله عنها كما عند ابى داوود لما قالت والله ما رايت افضل من نساء الانصار اشد تصديقا بكتاب الله وايمانا بالتنزيل لقد انزل الله فى سوره النور الامر بحجاب المؤمنات قال : ( ولا يبدين زينتهن الاما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن ولا يبدين زينتهن ) لاحظ كررت مرتين فى سطر واحد قالت عائشه سمعها الرجال فنقلبوا اليهن يتلون عليهن ما انزل الله فيها يتلو الرجل على امراته وابنته واخته وعلى كل ذات قرابته قالت فما منهن امرأه الا قامت الى مرطها والمرط هو كساء من قماش تلبسه النساء فاعتجرت به اى لفته على رأسها وقامت بعضهن الى اوزورهن فشققنها واختمرن بها وتقول عائشه تصديقا لما انزله الله فى كتابه وايمانا قالت فاصبحن وراء رسول الله صلى الله عليه وسلم معتجرات اى لففن رؤسهن و وجههن كأن على رؤوسهن الغربال .

    الدليل الثالث : ( عن ام عطيه انها اخبرت ان رسول الله صلى الله عليه وسلم لما أمر بإخراج النساء إلى مصلى العيد قلن يا رسول الله إحدنا لا يكون لها جلباب فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " لتلبسها أُختها من جلبابها ") . رواه البخاري ومسلم وهذا صريح فى منع المرأه من البروز امام الاجانب عنها بدون جلباب ..

    الدليل الرابع : قول الله تعالى (( قل للمؤمنين يغضوا من ابصارهم )) ولا يرتاب عاقل ان كشف المرأه لوجهها هو اغراء للرجل بالنظر اليها ولذلك قال بعدها (( قل للمؤمنات يغضوا من ابصارهن )) ثم قال ((ولا يبدين زينتهن )) اى لا تبدى زينتها ليستطيع الرجل ان يغض بصره .

    الدليل الخامس : قول الله تعالى (( ولا يضربن بارجلهن ليُعلم ما يخفين من زينتهن )) يعنى يحرم على المرأه اذا مشت لابسه خلاخل فى قدميها والخلخال كما تعلمون هو نوع من الحلى كالأساور يُلبس فى القدم ويكون فيه قطع من ذهب جنيهات صغيره فاذا مشت المرأه بسرعه ظهر لهذا الحلى صوت فنهى الله تعالى المرأه اذا مشت لا تضرب برجليها حتى لا يسمع الرجال صوت الخلاخل فيفتنون , سبحان الله اذا كانت المرأه منهيه عن ان تضرب الارض بقوه حتى لا يسمع الرجل صوت خلاخلها ف يفتن فما بالك بالله عليك بمن تكشف وجهها وينظر الرجل الى شفتيها وخديها ووجنتيها وعينيها يعنى سيفتن بصوت الخلخال ولا يفتن بهذه المحاسن ان هذا لشىء عجاب .

    الدليل السادس : ان الله تعالى رخص للمرأه العجوز الكبيره رخص لها ان تضع من ثيابها يعنى ان تكشف حجابها وتتخفف تخفف على نفسها من الخمار والجلباب كما بين الله تعالى انها اذا احتجبت فهو خيرا لها اذا كانت لا ترجوا نكاحا ولا فتنه فيها ولا جاذبيه فقال الله تعالى (( والقواعد من النساء اللاتى لا يرجون نكاحا فليس عليهن جناحا ان يضعن ثيابهن غير متبرجات بزينه وان يستعففن خيرا لهن )) يعنى المرأه الكبيره فى السن يجوز لها ان تكشف وجهها لا قد يشق عليها لبس الجلباب ولبس الحجاب فاذا كانت هذه اذن الله تعالى لها ان تكشف وجهها فهذا معناه فى الاصل ان النساء يسترن وجوههن وهذه اذن لها بكشف وجهها .

    الدليل السابع : قول الله تعالى(( واذا سالتموهن متاع فسؤلوهن من وراء حجاب ذلكم اطهر لقلوبكم وقلوبهن )) وهذا نص صريح فى وجوب تغطيه الوجه .

    الدليل الثامن : قال الله تعالى (( وقرن فى بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهيليه الاولى )) فقد نهى الله تعالى المؤمنات ان يتساهلن باخراج الزينه والتبرج كما كانت تفعل النساء فى الجاهيليه الاولى والسؤال هنا هؤلاء النساء فى الجاهليه ماذا كن يكشفن ؟!فالرجل كان شديد الغيره على امرأته وكانت تقوم الحروب بين قبيلتين كن يكشفن لاشك انها كاشفه لوجهها ولا شك انها كانت تخرج شىء من شعرها وان كانت اكثرهن كانت تغطى وجهها ايضا كما يتبين ذلك من خلال اشعارهم فنادى الله تعالى جميع المسلمات وقال جل جلال الله (( ولا تبرجن تبرج الجاهيليه الاولى )) يعنى انتبهى ان تكونى مثلها .

    الدليل التاسع : معلوم اذا المراه احرمت فى الحج والعمره فانها تكشف وجهها فكانت الصحابيات فى الجح والعمره يكشفن وجههن اذا كن فى وسط الخيام او اذا كانت الواحده منهن جالسه مع زوجها او محارمها اما اذا مر بهم رجال اجانب فتقول عائشه رضى الله عنها قَالَتْ كَانَ الرُّكْبَانُ يَمُرُّونَ بِنَا وَنَحْنُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُحْرِمَاتٌ فَإِذَا حَاذَوْا بِنَا سَدَلَتْ إِحْدَانَا جِلْبَابَهَا مِنْ رَأْسِهَا عَلَى وَجْهِهَا فَإِذَا جَاوَزُونَا كَشَفْنَاهُ " .

    الدليل العاشر : عن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما قالت : ( كنا نغطي وجوهنا من الرجال ، وكنا نمتشط قبل ذلك في الإحرام ) إسناده صحيح أخرجه الحاكم وصححه .

    الدليل الحادى عشر : فى قصه حادثه الافك لما خرجت عائشه رضى الله عنها مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فى غزوه فى طريق عودتهم الى المدينه ذهبت عائشه لتقضى حاجتها فتأخرت فلما رجعت كما هو معلوم اذا بالجيش قد ارتحل قالت عائشه فجئت منازلهم وليس بها داع ولا مجيب قد انطلق الناس قالت فتيممت منزلى الذى كنت فيه وظننت ان القوم سيفقدونى فيرجعون الي قالت فتلففت بجلبابى وجلست قالت فغلبتنى عينى فنمت فوالله انى لمضجعه اذ مر بى صفوان بن المعطل وهو احد الصحابه تاخر عن الجيش لبعض حاجاته قالت فراى سواد انسان نائم فأتى فعرفنى حين رأنى قالت وقد كان يرانى قبل ان يضرب علينا الحجاب قالت فلما رانى قال انا لله وانا اليه راجعون قالت فاستيفظت باسترجاعه حين عرفنى فاول شىء فعلته امنا عائشه رضى الله عنها قالت فخمرت وجهى بجلبابى قالت فقرب راحلته الى ...............والى اخر ذلك .

    الدليل الثانى عشر : عن عائشة رضي الله عنها قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي الفجر فيشهد معه نساء من المؤمنات متلفعات بمروطهن ( اى متسترات غايه التستر ) ثم يرجعن إلى بيوتهن ما يعرفهن أحدٌ من الغلس.

    الدليل الثالث عشر: عَنْ ابْنِ عُمَرَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ جَرَّ ثَوْبَهُ خُيَلاءَ لَمْ يَنْظُرْ اللَّهُ إِلَيْهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَقَالَتْ أُمُّ سَلَمَةَ فَكَيْفَ يَصْنَعْنَ النِّسَاءُ بِذُيُولِهِنَّ قَالَ يُرْخِينَ شِبْرًا فَقَالَتْ إِذًا تَنْكَشِفُ أَقْدَامُهُنَّ قَالَ فَيُرْخِينَهُ ذِرَاعًا لا يَزِدْنَ عَلَيْه " رواه الترمذي وصححه الألباني في صحيح الترمذي. فاذا كانت المرأه منهيه عن كشف قدميها لاجل الا يرى الرجل جمال القدمين فيعجب بها او يقع فى قلبه عشقها فما بالك لو انها كشفت وجهها .

    الدليل الرابع عشر : قول الرسول صلى الله عليه وسلم (( لا تنتقب المحرمه ولا تلبس القفازين)) قوله الرسول عليه وسلم لا تنتقب المحرمه مثل قوله لا يلبس الرجل الطيلسان ولا الغلانسه ولا العمائم ولا الرداء معناه أن الرجل في غير الاحرام يلبس العمائم ولكن فى الاحرام انت ممنوع كذلك قول الرسول صلى الله عليه وسلم( لا تنتقب المحرمه ) معناه ان النساء في عصره كن ينتقبن يعني يسترن وجوههن ولا يخرجن الا العينين فقال الرسول صلى الله عليه وسلم اذا اعتمرتي او حجيتي لا تلبسين نقاب.

    الدليل الخامس عشر : (قال النبي صلى الله عليه وسلم : " لا تباشر المرأة المرأة فتنعتها لزوجها كأنه ينظر إليها " . رواه البخارى
    في هذا دليل على ان النساء في عصرهم كن اذا خرجن يكن مغطيات وجوههن بحيث لايستطيع الرجل أن يعرفة وصف المرأه و معالم وجهها الا بسؤال امرأته أو سؤال من ينظر اليها من النساء.

    لو كانت النساء في عهده صلى الله عليه وسلم يمشين في الشوارع كاشفات عن جوههن لما احتاجت المرأه ان تصف المرأه للرجل مدام قادر على ان ينظر اليها في الطريق اذا شاء ولايحتاج ان يقول النبي صلى الله عليه وسلم الحديث السابق.

    الدليل السادس عشر : عن مغيره بن شعبه رضي الله عنه قال : خطبت امرأه فذكرتها لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقال الرسول صلى الله عليه وسلم ) هل نظرت اليها ؟) قلت :لا قال (فذهب وانظراليها انه أحرى ان يأذن بينكما)
    قال مغيره فأتيتها وعندها أبويها وهي في خدرها فقلت : ان رسول الله صلى الله عليه وسلم أمرني ان انظر اليها
    يقول المغيره : فسكتاه وعظم هذا عليهما فرفعت الجاريه جانب الستر وقالت : أحرج عليك( أي اقسم عليك ) ان كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أمرك ان تنظر الي فنظر وان كان لم يأمرك أن تنظر فلا تنظر
    قال : فنظرت اليها ثم تزوجتها وكان لها عندي منزله عظيمه .

    فلوكانت النساء انذاك يمشين كاشفات الوجوه فلا يحتاج يعمل قضيه ويقول لأبويها اريد أن انظر اليها فالاسهل ان يجلس لها في الطريق وينتظرها تخرج لأي حاجه وينظر اليها .

    الدليل السابع عشر : وعن جابر بن عبدالله رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول( اذا خطب احدكم المرأه فقدر على ان يراى منها ما يعجبه فيدعوه الى نكاحها فليفعل )

    قال جابر فلقد خطبت امرأه من بني سلمه فكنت اتخبأ في أصول النخل وهي تعمل حتى رأيت منها بعض مايعجبني فتزوجتها
    فماذا سيكون رأى !! غير وجهها

    فلوكانت مكشوفة الوجه لما حتاج ان يختبيء لها من وراء النخل من أجل أن يراها الاسهل ان يقف في طريق ينتظرها تمر فينظر اليها.

    الدليل الثامن عشر : عن عبدالله بن عمر بن العاص قال: دفنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلا . فلما رجعنا وحاذينا بابه اذا هو بمرأة لا ناظنه عرفها فنظر اليها النبي صلى الله عليه وسلم فقال عليه الصلاة والسلام ( يا فاطمه من اين جئتي) قالت جئت من ال الميت رحمت اليهم ميتهم وعزيتهم........الخ الحديث رواه أحمد وهو صحيح

    الشاهد على هذا ان الصحابه عندما رأوا فاطمه غلب على ظنهم ان النبي عليه الصلاة والسلام لم يعرفه لانها كانت متستره تماما فلوكانت كاشفه وجهها لقالوا ابنته فاطمه ولم يقعوا في التردد ولكن امرأه متستره كيف عرفها عليه الصلاة والسلام عرفها من مشيتها لانها ابنته .

    الدليل التاسع عشر : قال الامام مسلم في الصحيح باب ندب النظر الى وجه المرأة وكفيها لمن يريد تزوجها (عن ابي هريره رضى الله عنه قال كنا عند النبي صلى الله عليه وسلم فأتاه رجل فأخبره بأنه تزوج امرأه من الانصار فقال عليه الصلاة والسلام ( انظرت اليها ) قال : لا فقال عليه الصلاة والسلام ( فاذهب فانظر اليها فان في أعين الانصار شيئا ) اي ان في أعين الانصار صغرا

    والعين اين توجد ؟ توجد في الوجه طبعا اي ان الوجه لم يكن مكشوفا .

    الدليل العشرون : دليل من العقل المنصف يعلم بأن يبعد كل البعد أن يأذن الشرع للمرأه ان تكشف وجهها أمام الرجال الاجانب مع ان الوجه وهو أصل الجمال ومجمع الحسن خاصه اذا كانت المرأه جميله ونظر الرجل اليها هو أعظم مثير للغرائز البشريه وأعظم داع للفتنه قد يوقع الرجل في ما لا ينبغي

    بل انك لو تاملت اخيرا معي حتى الاشعار التي يتغزل بها الرجال بالنساء أكثر مايذكر الرجل عندما يتغزل في المرأه يذكر محاسن الوجه يعنى اقل من الناس من يصف الطول والعرض ونحو ذلك قد يصفها بعد ذكر الوجه
    avatar
    Zoologist
    المدير العام
    المدير العام

    عدد المساهمات : 142
    نقاط : 330
    تاريخ التسجيل : 12/03/2009
    العمر : 28

    رد: جميع الردود على شيخ الازهر فى مساله النقاب

    مُساهمة  Zoologist في الأحد فبراير 28, 2010 3:31 am

    شكرا يا أريج على المشاركة العطرة و المعلومات القيمة
    لكن نقلا عن الشيخ أحمد الغامدي مدير فرع هيئة الأمر بالمعروف فرع مكة المكرمة :
    من الملاحظ أن هناك خلطا شائعا بين معاني الحجاب والخمار والجلباب، حتى إن كلمة الحجاب أصبحت تطلق على هذه المفاهيم الثلاثة دون تفريق. وقد جاء ذكر هذه الألفاظ الثلاثة في القرآن الكريم في ثلاث آيات، آيتان في سورة النور، وآية في سورة الأحزاب، وكل لفظ مختلف تماماً عن الآخر.

    فالخمار: هو ما يُغطى به رأس المرأة وعنقها وفتحة قميصها وهو واجب على عامة نساء المؤمنين لقوله تعالى (وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو ءابائهن.......الآية ) سورة النور(31) فالآية صريحة في إيجابه على عامة النساء.

    والضرب: هو الوضع الممكن، والجيب: هو فتحة القميص مما يلي الرقبة. والمعنى ليشددن وضع الخمر على الجيوب، حتى لا يظهر شيء من بشرة العنق أو النحر والصدر وقوله تعالى (إلا ما ظهر منها) يعني الوجه والكفين كما قال به جمهور الأئمة من الفقهاء والمفسرين.

    أما الجلباب: فهو ما يغطي بدن المرأة مما يوضع على رأسها ويتدلى جانباه وينسدل سائره على كتفيها وظهرها إلى أسفلها عند الخروج، وهو واجب كذلك على عامة نساء المؤمنين لقوله تعالى (يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفورا رحيما) سورة الأحزاب (59).

    أما الحجاب: فهو كل ما حال بين شيئين كالستر ونحوه وهو واجب على أمهات المؤمنين خاصة لقوله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوت النبي إلا أن يؤذن لكم إلى طعام غير ناظرين إناه ولكن إذا دعيتم فادخلوا فإذا طعمتم فانتشروا ولا مستأنسين لحديث إن ذلكم كان يؤذي النبي فيستحيي منكم والله لا يستحي من الحق وإذا سألتموهن متاعا فسألوهن من وراء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن وما كان لكم أن تؤذوا رسول الله ولا أن تنكحوا أزواجه من بعده أبدا إن ذلكم كان عند الله عظيما) سورة الأحزاب (53).

    و للاستزادة يمكن زيارة الرابط :
    http://www.alarabiya.net/articles/2010/01/09/96840.html

    جعلنا الله و إياكم من عباده الطائعين


    _________________
    على اسم مصر التاريخ يقدر يقول ما شاء
    انا مصر عندى احب واجمل الاشياء
    بحبها وهى ملكة الارض شرق وغرب
    بحبها وهى مرميه جريحة حرب
    بحبها بعنف وبرقة وعلى استحياء
    واكرهها والعن ابوها بعشق ذى الداء
    واسيبها واطفش في درب وتبقى هى في درب
    وتلتفت تلاقينى جنبها في الكرب
    والنبض ينفض عروقي بألف نغمة وضرب

    على اسم مصر
    avatar
    اميرالظلام
    فريق الإدارة
    فريق الإدارة

    عدد المساهمات : 58
    نقاط : 120
    تاريخ التسجيل : 19/11/2009

    رد: جميع الردود على شيخ الازهر فى مساله النقاب

    مُساهمة  اميرالظلام في الأحد فبراير 28, 2010 4:31 am

    بسم الله الرحمن الرحيم

    اولا _انا مع اريج في الراي بر غم اختلاف العلماء والائمه لاننا بزمن الفتن

    ثا نيا اسمحو لي ان اخرج عن الموضوع

    اخي كازانوفا لا يصح ان تقول ردا علي الاخ مانا ان العيب فيك لان يجب ان تحترم رايه كما يحترم هو ايضا رايك وارجو ان يكون التعليق علي الموضوع وليس علي من يضع الراي
    اما الاخ مانا فلم يكنمن الصحيح ان ترد بان عقلق يزن 10 امثاله او تقلل من شانه
    يا اخي من تواضع لله رفعه


    وارجو ايقاف المناقشه في هذا الموضوع بهذا الاسلوب الغير لائق حتي لا نضر لقفل الموضوع نهائيا

    أريج الفردوس
    ضيف لسه مشرفنا

    عدد المساهمات : 5
    نقاط : 7
    تاريخ التسجيل : 27/02/2010

    رد: جميع الردود على شيخ الازهر فى مساله النقاب

    مُساهمة  أريج الفردوس في الأحد فبراير 28, 2010 8:35 am

    شكرا يا أريج على المشاركة العطرة و المعلومات القيمة

    جزاكــ ِ الله خيرا ً Zoologist وبارك فيكــ ِ

    ]لكن نقلا عن الشيخ أحمد الغامدي مدير فرع هيئة الأمر بالمعروف فرع مكة المكرمة :
    من الملاحظ أن هناك خلطا شائعا بين معاني الحجاب والخمار والجلباب، حتى إن كلمة الحجاب أصبحت تطلق على هذه المفاهيم الثلاثة دون تفريق. وقد جاء ذكر هذه الألفاظ الثلاثة في القرآن الكريم في ثلاث آيات، آيتان في سورة النور، وآية في سورة الأحزاب، وكل لفظ مختلف تماماً عن الآخر.

    فالخمار: هو ما يُغطى به رأس المرأة وعنقها وفتحة قميصها وهو واجب على عامة نساء المؤمنين لقوله تعالى (وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو ءابائهن.......الآية ) سورة النور(31) فالآية صريحة في إيجابه على عامة النساء.

    والضرب: هو الوضع الممكن، والجيب: هو فتحة القميص مما يلي الرقبة. والمعنى ليشددن وضع الخمر على الجيوب، حتى لا يظهر شيء من بشرة العنق أو النحر والصدر وقوله تعالى (إلا ما ظهر منها) يعني الوجه والكفين كما قال به جمهور الأئمة من الفقهاء والمفسرين.

    أما الجلباب: فهو ما يغطي بدن المرأة مما يوضع على رأسها ويتدلى جانباه وينسدل سائره على كتفيها وظهرها إلى أسفلها عند الخروج، وهو واجب كذلك على عامة نساء المؤمنين لقوله تعالى (يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفورا رحيما) سورة الأحزاب (59).

    أما الحجاب: فهو كل ما حال بين شيئين كالستر ونحوه وهو واجب على أمهات المؤمنين خاصة لقوله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوت النبي إلا أن يؤذن لكم إلى طعام غير ناظرين إناه ولكن إذا دعيتم فادخلوا فإذا طعمتم فانتشروا ولا مستأنسين لحديث إن ذلكم كان يؤذي النبي فيستحيي منكم والله لا يستحي من الحق وإذا سألتموهن متاعا فسألوهن من وراء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن وما كان لكم أن تؤذوا رسول الله ولا أن تنكحوا أزواجه من بعده أبدا إن ذلكم كان عند الله عظيما) سورة الأحزاب (53).[/color]
    و للاستزادة يمكن زيارة الرابط :
    http://www.alarabiya.net/articles/2010/01/09/96840.html
    [
    جزاكــ ِ الله خيرا ً zoologist على المعلومات الهامة
    وطبعا ً معظمنا يعلم الفرق بين الخمار والحجاب " الساتر " والقمطة المتعارف عليها الآن
    ولا أود ان اكثر من الحديث فى مثل هذه الامور كما ذكرت سابقاً حتى لا نزل ونحن غير علماء
    ولكن لنسأل انفسنا سؤال : ونحن نعلم ان القرآن الكريم لا ينطق عن الهوى وان الخالق عز وجل لم يذكر لفظا ً إلا وأحكمه عز من قائله : إذاً السؤال من آية الحجاب (53) بسورة الأحزاب ما معنى حجاب هنا " واضح انه بمعنى ساتر ) اليس كذلك ؟؟
    وخاصة ان الأمر خاصاً بأمور المتاع وهو الزواج بمعنى ان من أراد الزواج فليسأل من يرد الزواج منها ( من وراء حجاب ليعلم رأيها بالزيجة) وان كان هناك داعى لرؤيتها الا انه عليه ان يسألها من وراء حجاب والا يراها حتى توافق المرأة بعدها هناك حق الرؤية الشرعية وهذا أحله الإسلام وأباحه بل أوجبه الرسول الكريم ( عليه افضل الصلاة السلام ) فمابالنا بمن لا حجة له ولا علة .. ؟؟؟!!!
    الأمر الثانى وهو ان هناك البعض ممكن يقول ان الله أمر الرجال بغض البصر عن النساء وهذا ما أوضحته الآية الكريمة بسم الله الرحمن الرحيم
    (( قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم إن الله خبير بما يصنعون )) طيب كدا هيغضوا عن ايه ؟؟ ما هى متغطية خالص اهه
    بداية احب ان اوضح شيئان __ ربى أعلم بهما__ الأول وهو ان المرأة فتنة فى جميع احوالها سواء كانت منتقبة ام مكشوفة الوجه وهذا الكلم لم آتى به من كيسى ولكن هذا ما قاله المعصوم عليه افضل الصلاة والسلام ( "ما تركت على أمتى أشد فتنة على الرجال من النساء ) إذاً فالأمر واضح بين بمعنى ان على الرجل ان يغض بصره عن المرأة سواء منتقبة ام غير منتقبة ..
    الأمر الثانى وهو هل هناك جزم بأن آية الحجاب قد نزلت قبل آية غض البصر ؟؟ الله اعلم يمكن ان يكون العكس هو ما حدث وهذا ما يرجحه الكثير من العلماء " المشايخ "
    إذاً علينا بتدبر الأمر جيدا ..و لا سيما فهم معنى أطهر لقلوبكم وقلوبهن لأن الخالق لم يذكر لفظا ً فى القرآن الكريم الا وخص به مصلحة بنى آدم ..اليس كذلك
    اترككم تنظروا الى الأمر بقلوبكم لا عيونكم ولنتدبر العواقب لكل أمر
    وجزاكم الله خيرا ً وبارك فيكم
    جعلنا الله و إياكم من عباده الطائعين
    آمـــ آمين ـــــين

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء أكتوبر 16, 2018 5:56 pm